الإعجاز العلمي في القرآن
الإعجاز العلمي في القرآن
  UnlockLocks مجاني
4.5     50
v0.1

الإعجاز العلمي في القرآن

4.5 / 5    50
مجاني
مطور التطبيق :
الإصدار الحالي :
0.1
حجم التطبيق :
597k
تاريخ النسخة :
الأندرويد المتوافق :
Android 2.3 +
مشاركة
كلما شاركت أكثر كلما حصلت على نقاط اكثر ستجدها فيما بعد في حسابك ويمكنك الاستفادة منها لترقية حسابك!!

أسـرار الإعجاز في القرآن بعث الله تعالى محمدا صلّى الله عليه وسلّم، وجعله خاتم النبيين والمرسلين، وأيّده بالمعجزات الباهرة كان أعظمها وأدومها معجزة القـرآن الكريم، تلك المعجزة الخالدة التي كانت معجزة العقل البشري في أرقى تطورات نضجه ونموه، فبينما كان تأييد الله عزّ وجلّ لرسله السابقين بآيات كونية تبهر الأبصار، ولا سبيل للعقل في معارضتها- كمعجزة اليد والعصا لموسى عليه السلام، وإبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى بإذن الله لعيسى عليه السلام- كانت معجزة محمد صلّى الله عليه وسلّم في عصر مشرف على العلم معجزة عقلية، تحاجّ العقل البشري وتتحداه إلى الأبد، معجزة لها صلة بوظيفة النبوة وأهداف الوحي ومعنى الشريعة، معجزة تدخل في صميم كتاب الرسالة نفسها، وهي هذا الكتاب الذي تطّلع عليه الأجيال في كل زمن، ويتلونه في كل عصر، فيلمسون فيه البرهان العظيم على إعجازه، حيث يرون أن العقل الإنساني- على تقدمه- لم يعجز عن معارضته لأنه آية كونية لا قبل له بها، وإنما لعجز وقصور ذاتي في العقل نفسه، فيكون هذا دلـيلا واعترافا على أنه وحي الله تعالى، وأن محمدا صلّى الله عليه وسلّم صادق في رسالته، لأنه هو الذي بلّغه إلينا عن ربه.

وهذا المعنى هو ما أشار إليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بقوله: «ما من الأنبياء نبي إلا أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إليّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة».

وإنما يكون أكثر الأنبياء تابعا لأن معجزته تشاهد بالبصيرة، ومعجزات غيره تشاهد بالبصر، وما يشاهد بالبصيرة باق يشاهده كلّ من جاء باستمرار.

ولما كان القرآن المعجزة الخالدة الكبرى؛ كان الحديث عن إعجاز القرآن من أهم الأبحاث المتعلقة بالقرآن وآدابه وعلومه، وهو لبها وجوهرها، وأساسها وعمدتها، على أن الحديث عن الإعجاز ضرب من الإعجاز، لا يصل الباحث فيه إلى سرّ منه، حتى يجد وراءه جوانب أخرى يكشف عن سرّ إعجازها الزمن، فهو كما يقول الرافعي: وما أشبه القرآن الكريم- في تركيب إعجازه وإعجاز تركيبه- بصورة كلامية من نظام هذا الكون الذي اكتنفه العلماء من كل جهة وتعاوروه من كل ناحية، وأخلقوا جوانبه بحثا وتفتيشا، ثم هو بعد لا يزال عندهم على كل ذلك خلقا جديدا، ومراما بعيدا، وصعبا شديدا، وإنما بلغوا منه- إذ بلغوا- نزرا تهيأت لضعفه أسبابه، وقليلا عرف لقلته حسـابه، وبقي ما وراء ذلك من الأمر المتعذر الذي وقفت عنده الأعذار، والابتغاء المعجز الذي انحط عنده قدر الإنسان، لأنه مما سمت به الأقدار.

وصدق الله العظيم إذ يقول: {وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزِيزٌ (41) لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت: 41- 42].

.1- تعريفه:الإعجاز- لغة- إثبات العجز، وهو الضعف والقصور عن فعل الشيء، وهو ضد القدرة، ومنه المعجزة، وهي- اصطلاحا- أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي سالم عن المعارضة.

والإعجاز هو: ضعف القدرة الإنسانية في محاولة المعجزة ومزاولتها، على شدة الإنسان واتصال عنايته في ذلك، ثم استمرار هذا الضعف على تراخي الزمن وتقدمه.

وإعجاز القرآن: معناه: إظهار صدق النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في دعوى الرسالة بإظهار عجز العرب عن معارضته في معجزته الخالدة- وهي القـرآن- وعجز الأجيال بعدهم عن ذلك.

وذلك أن القرآن قد سما في علوه إلى شأو بعيد بحيث تعجز القـدرة البشرية عن الإتيان بمثله، سواء كان هذا العلو في بلاغته، أو تشريعه، أو مغيباته.

عرض أكثر
متوفرة
أندرويد 2.3 وأعلى
Dec 10 2014
المُراجع
تمت مراجعة هذا التطبيق والتدقيق فيه بواسطة :
تم التحقق   عرض جميع التطبيقات التي ارسلها القيسي
التحميل
التحميل عبر متجر جوجل بلاي


التحميل متوفر مباشرةً من سوق الأندرويد العربي ولكننا ننصح بالتحميل من الماركت الافتراضي لهاتفك اذا توفر لديك حساب.   
يرجى قراءة تفاصيل التطبيق جيداً

التحميل عبر سوق الأندرويد العربي
رد فعلك؟
لكي نقدم لكم تطبيقات رائعة دائماً فنحن ننتظر ردة فعلكم حول هذه التطبيقات .. لذا إذا كنت ترى أن هذا التطبيق رائع أو مزعج أو لايستحق النشر والمراجعة فأبلغنا بذلك بإستخدام أداة التصويت المتعدد هذه :
  • 0
  • 0
  • 0
  • 0
427,901
500 - 1,000
لكل أفراد العائلة
المزيد

حمَل المستخدمون ايضاً المشابهة :

  • الإعجاز العلمي القران والسنة

    الاعجازالعلمي في القرآن و السنة هو إخبار القرءان الكريم أو السنة النبوية بحقيقة أثبتها العلم التجريبي، وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول . وهذا مما يظهر صدق محمد رسول الله عليه ازكى الصلاة والتسليم فيما أخبر به عن الله سبحانه.الاعجاز العلمي في القران يقول بعض الباحثين وعدد من علماء الشريعة المختصين أيضًا بمجالات علمية متنوعة، أن معجزات القران تشير إلى معلومات علميّة كثيرة في عدد من الآيات وأن هذا يُشكل الدليل القاطع على أن مصدره الله العليم والعارف بكل شيءالاعجاز العلمي في معجزات الرسول و المعجزة هي الأمر الخالق للعادة المقرون بالتحدي، وسُميت معجزة لعجز البشر عن الإتيان بمثلها، وهي تدل على صدق من ظهرت على يديه تتناول المواضيع التالية في الاعجاز العلمي :

    - الدواء بالاعشاب

    - العلاج بالقـران الكريم

    - احاديث الرسول

    - جسم الانسان

    - الطب النبوي بدون نت

    - موسوعة النباتات

    - علوم الحياة والارض

    - اسـرار الكون.

    هذا التطبيق يمكنكم كذلك من التعرف على معلومات متنوعة تخص على سبيل المثال :

    - راتب النابلسي الاعجاز العلمي

    - احاديث نبوية

    - احاديث قدسية

    - احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

  • كتاب القواعد القرآنية مكتوب مسموع

    تطبيق جديد في غاية الروعة والتصمـيم لكتاب قواعد قرآنية بالنـص والصوت وبدون انترنت .

    خمسون قاعدة قرآنية في النفس والحياةإن من أوجه الإعجاز العلمي الذي تضمنه كتاب الله جل وعلا: ماحواه من جُمَلٍ قليلة المباني، عظيمة المعاني، يقرأ فيها المسلم الجملة المكونة من كلمتين أو ثلاث كلمات أو أربع، فإذا به يجد تحتها كنوزًا من الهدايات العلمية، والإيمانية، والتربوية، والتي جاءت على صورة: قواعد قرآنية.

    ولئن كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد أخذ بناصية البيان، وأوتي جوامع الكلم، فما الظن بكلام واهب تلك المواهب لعبده وخليله!

    إن من أعظم مزايا هذه القواعد: شمولها، وسعة معانيها، فليست هي خاصة بموضوع محدد كالتوحيد، أو العبادات مثلًا، بل هي شاملة لهذا ولغيره من الأحوال التي يتقلب فيها العباد، فثمة قواعدُ تعالج علاقة العبد بربه تعالى، وقواعدُ تصحح مقام العبودية، وسير المؤمن إلى الله والدار الآخرة، وقواعدُ لترشيد السلوك بين الناس، وأخرى لتقويم وتصحيح ما يقع من أخطاء في العلاقة الزوجية، إلى غير ذلك من المجالات، بل لا أبالغ إذا قلتُ -وقد تتبعتُ أكثر من مائة قاعدة في كتاب الله-: إن القواعد القرآنية لم تدع مجالًا إلا

  • اعجاز القران الكريم

    يعتبر المسلمون القرآن هو كلمة الله ومعجزة بحد ذاتها وإن فيه إعجاز أو المعجزات الإعجاز العلمي هو إخبار القرآن أو السنة النبوية بحقيقة أثبتها العلم التجريبي وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول محمد مما يظهر صدقه فيما أخبر به عن ربه،ونحن فى هذا الزمن نشاهد حقائق موجوده فى القران لم ندركها الا الان ومازال معجزات كثيره لم يتوصل لها

  • الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

    هذا هو التطبيق الرسمي لموقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

    تأسس الموقع في سنة 2004م بهدف التعريف بالإعجاز العلمي في القرآن والسنة والدفاع عن القرآن الكريم والسنة المشرفة.

    موقع موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة هو موقع دعوي علمي يهدف إلى اظهار بعض جوانب الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة المطهرة, من خلال عرض عشرات الابحاث العلمية الموثقة لعلما واستاذة جامعات مهتمين بالقرآن الكريم وعلومه.

    من اهم العلما الذين يتم نشر ابحاثهم على الموقع :

    الشيخ عبد المجيد الزنداني

    الدكتور زغلول النجار

    الدكتور نظمي خليل ابو العطا موسى

    الاستاذ هشام طلبة

    الدكتور محمد دودح

    الدكتور حسين اللبيدي

    الدكتور مجاهد ابو المجد

    الدكتور عبد الجواد الصاوي

    الدكتور عبد الرحيم الشريف

    الدكتور حسان شمسي باشا

    الدكتور منصور ابراهيم أبوشريعة العبادي

    الدكتور محمد نزار الدقر

    وغيرهم الكثير

    للتواصل مع الموقع :

    هـ : 00962796396624

    feras quran-m.com

    صحفتنا على الفيس بوك

  • معجزات القران الكريم

    تطبيق عربي

    معجزات الله،

    معجزات الإسلام، معجزات الله، المعجزات فـي القرآن،

    الإعجاز العلمي في القرآن، الإعجاز العلمي في القرآن

    Arabic appMiracles of Allah, Miracles of Islam, Miracles of Allah, Miracles of God, Scientific Miracles in the Quran , scientific miracles of

  • الإعجاز العلمي بالقران والسنة

    الإعجاز العلمي فى القران والسنة:

    Scientific Miracles in the Quran and Sunnah

    يحتوى البرنامج على الكثير من مظاهر الإعجاز العلمى التى وردت فى القران والسنة, ويضم:

    الإعجاز في الكون والسما.

    الإعجاز في البحار والمياه.

    الإعجاز في الأرض والجبال.

    أسرار المخلوقات.

    صورة وآية.

    الإعجاز العددي والرقم

  • المعجزات العلمية في القرآن

    القرآن الكريم ليس كتاباً مختصاً بعلم من العلوم فلا يتلخص هدفه لإثبات شيء علمي أو نفيه ككتب الهندسة والطب والأحياء لأن العلوم هي نتاج العقل البشري فمهما اجتهد العقلاء استطاعوا أن يذللوا صعوبات الطبيعة ويخترعوا وسائل وأجهزة تخدم البشرية جمعاء بينما القرآن كتاب الحياة هدفه تنظيم حياة الفرد والمجتمع من كل النواحي أي كل ما يتصور ضمن الحياة الدنيوية والأخروية من اجتماع وسياسة وثقافة واقتصاد وتربية نجده في القرآن المجيد قانوناً ودستوراً وطريقة لهذه الناحية وتلك الظاهرة... فالقرآن يبني العقيدة الصحيحة في النفس ويهدم التراكمات الفكرية السلبية في ذات الإنسان وهو يبني أسس الأخلاق في الإنسان والمجتمع ويحارب النفاق والالتواء السلوكي ويجاهد الأعداء والمنافقين. مع كل ما تقدم نلاحظ أن القرآن العزيز ينفرد بالأعجاز العلمي حيث يشير في بعض آياته الكريمة إشارات علمية وهو مستطرد في الكلام أثناء التشبيهات أو لتقريب فكرة معينة هدفها البناء الإيماني ومع ذلك نلاحظ إن هذه الإشارات العلمية قد أثبتها العلم الحديث اليوم بعد جهد متواصل ولفترة طويلة وتبقى بعض الأسرار العلمية في القرآن عسيرة الانكشاف من قبل العلم والعلماء وحتى اليوم وبمعنى آخر لا زال التطور العلمي عاجزاً عن كشف أسرار هذه الإشارات العلمية...

  • اعجاز القران الكريم

    إن تدبر آيات القرآن الكونية وإنعام النظر في الإعجاز العلمي للقرآن الكريم سوف ينشط المسلمين بدافع إيماني، ويرغبهم في الإقبال على البحث في الحقائق الكونية، ودراسة سنن الفطرة، وتسخير الاكتشافات فيما ينفع ولا يضر. وبهذايصبح الإعجاز العلمي للقرآن الكريم من أهم العوامل الإيمانية التي تولد الرغبة لدىالمسلمين في الإقدام على الدخول في مجالات البحوث والدراسات والاكتشافات الكونية.
    ومن فوائد معرفة الاعجاز العلمى فى القران الكريم أن تزداد آيات القرآن الكريم الكونية وضوحاً على مر الزمان،وأن يكمل منها ما هو مجهول، وذلك من خلال الكشوف الكونية والمعارف